فصل: الفصل الثاني في التسامح والاغضاء في الحدود

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في التسامح والاغضاء في الحدود

12971- ادرؤا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة‏.‏

‏(‏ش ت ك هق عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/384‏)‏، وقال الذهبي‏:‏ قال النسائي‏:‏ يزيد بن زياد شامي متروك‏.‏ واخرجه الترمذي كتاب الحدود باب ماجاء في درء الحدود رقم ‏(‏1424‏)‏ وقال‏:‏ يزيد بن زياد الدمشقي ضعيف في الحديث‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12972- ادرؤا الحدود بالشبهات، وأقيلوا الكرام عثراتهم إلا في حد من حدود الله‏.‏

‏(‏عد في جزء له من حديث أهل مصر والجزيرة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12973- ادرؤا الحدود ولا ينبغي للإمام أن يعطل الحدود‏.‏

‏(‏قط هق عن علي‏)‏‏.‏

12974- ادفعوا الحدود عن عباد الله ما وجدتم له مدفعا‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

12975- أقيلوا ذوي الهيئآت عثراتهم إلا الحدود‏.‏

‏(‏حم خد عن عائشة‏)‏ ‏(‏وأخرجه أبو داود كتاب الحدود باب في الحد يشفع فيه رقم ‏(‏4353‏)‏

قال المنذري‏:‏ فيه عبد الملك بن زيد‏:‏ ضعيف، وقال النسائي‏:‏ لا بأس به ووثقه ابن حبان فالحديث‏:‏ حسن‏.‏ راجع عون المعبود ‏(‏12/39‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12976- أقيلوا السخي زلته، فإن الله آخذ بيده كلما عثر‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12977- إن الله يحب أن يعفى عن ذنب السري ‏(‏السري‏:‏ أي السخي، ومنه حديث أم زرع ‏"‏فنكحت بعده سريا‏"‏، أي نفيسا شريفا‏.‏ وقيل سخيا ذا مروءة‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/363‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في ذم الغضب وابن لال عن عائشة‏)‏‏.‏

12978- اهتبلوا العفو عن عثرات ذوى المروءات‏.‏

‏(‏أبو بكر ابن المرزبان في كتاب المروءة عن عمر‏)‏‏.‏

12979- تعافوا ‏(‏تعافوا الحدود‏:‏ أي تجاوزو عنها ولا ترفعوها إلي، فإني متى علمتها أقمتها النهاية ‏(‏3/265‏)‏ ب‏)‏ الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب‏.‏

‏(‏د ن ك عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/383‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأبو داود كتاب الحدود باب يعفى عن الحدود رقم ‏(‏4354‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12980- تجافوا عن عقوبة ذي المروءة إلا في حد من حدود الله‏.‏

‏(‏طس عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

12981- تجافوا عن عقوبة ذي المروءة‏.‏

‏(‏أبو بكر بن المرزبان في كتاب المروءة طب في مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

12982- تجافوا عن ذنب السخي، فإن الله تعالى أخذ بيده كلما عثر‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

12983- تجاوزوا عن ذنب السخي وزلة العالم وسطوة السلطان العادل فإن الله تعالى أخذ بيدهم كلما عثر عاثر منهم‏.‏

‏(‏خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12984- تجاوزوا لذوي المروءة عن عثراتهم، فو الذي نفسي بيده إن أحدهم ليعثر وإن يده لفي يد الله‏.‏

‏(‏ابن المرزبان عن جعفر بن محمد‏)‏ مرسلا‏.‏

12985- هلا تركتموه لعله أن يتوب فيتوب الله عليه يعني ماعزا‏.‏

‏(‏د ك عن نعيم بن هزال‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/363‏)‏ وقالا‏:‏ صحيح‏.‏

وأخرجه أبو داود في سننه كتاب الحدود عن ماعز بن مالك رقم ‏(‏4396‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12986- يا هزال لو سترته بثوبك لكان خيرا لك‏.‏

‏(‏حم د ك عن نعيم بن هزال‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الحدود باب الستر على أهل الحدود رقم ‏(‏4355‏)‏ والحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/363‏)‏ وقالا‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثاني في التسامح والاغضاء في الحدود

12987- أقيلوا ذوي الهيئات زلاتهم‏.‏

‏(‏قط خط عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏الحاكم في الكنى عن أنس‏)‏ ‏(‏حب ق والعسكري في الأمثال عن عائشة‏)‏‏.‏

12988- أقيلوا ذوي الهيئة عثراتهم إلا حدا من حدود الله‏.‏

‏(‏ابن جرير والعسكري عن عائشة‏)‏‏.‏

‏(‏‏؟‏‏؟‏راجع كشف الخفاء للعجلوني فقد أطال البحث عند هذا الحديث رقم ‏(‏488‏)‏ وقال ابن حجر في التحفة‏:‏ للحديث المشهور من طرق ربما يبلغ درجة الحسن بل صححه ابن حبان بغير استثناء‏.‏ انتهى‏.‏من كشف الخفاء ‏(‏1/162‏)‏ ص‏)‏‏.‏

 الباب الثاني في أنواع الحدود وفيه فصول أربعة

 الفصل الأول في الزنا - وفيه خمسة فروع

 الفرع الأول في الوعيد على الزنا

12989- الزنا يورث الفقر‏.‏

‏(‏القضاعي هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

12990- الزاني بحليلة جاره لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه ويقول له‏:‏ ادخل النار مع الداخلين‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

12991- من زنى خرج منه الإيمان فإن تاب تاب الله عليه‏.‏

‏(‏طب عن شريك‏)‏‏.‏

12992- إن الإيمان سربال يسربله الله من يشاء فإذا زنى العبد نزع منه سربال الإيمان، فإذا تاب رد عليه‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

12993- من زنى أو شرب الخمر نزع الله منه الإيمان كما يخلع الإنسان القميص من رأسه‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

12994- ما ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا عن الهيثم بن مالك الطائي‏)‏‏.‏

12995- من قعد على فراش مغيبة قيض الله له ثعبانا يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

12996- المقيم على الزنا كعابد وثن‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

12997- إن التي تورث المال غير أهله، عليها نصف عذاب الأمة‏.‏

‏(‏عب عن ثوبان‏)‏‏.‏

12998- من زنى زني به ولو بحيطان داره‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

12999- إذا زنى العبد خرج منه الإيمان، فكان على رأسه كالظلة فإذا أقلع رجع إليه‏.‏

‏(‏د ك عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب الحدود باب الدليل على زيادة الإيمان ونقصاته‏.‏ رقم ‏(‏4665‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13000- إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13001- اشتد غضب الله على الزناة‏.‏

‏(‏أبو سعد الجرباذقاني في جزئه وأبو الشيخ في عواليه فر عن أنس‏)‏‏.‏

13002- اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم ولدا ليس منهم يطلع على عوراتهم ويشركهم في أموالهم‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

13003- إن الله تعالى يدنو من خلقه فيغفر لمن استغفر إلا البغي بفرجها والعشار‏.‏

‏(‏طب عد عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

13004- إن الزناة يأتون تشتعل وجوههم نارا‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن بشر‏)‏ ‏(‏ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد كتاب الحدود باب ذم الزنا ‏(‏6/255‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني من طريق محمد بن عبد الله بن بسر عن أبيه ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13005- إن السموات السبع والأرضين السبع والجبال لتلعن الشيخ الزاني، وإن فروج الزناة ليؤذي أهل النار نتن ريحها‏.‏

‏(‏البزار عن بريدة‏)‏ ‏(‏روى عن بريدة موقوفا ومرفوعا رواهما البزار وفي إسناديهما صالح بن حبان وهو ضعيف‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏6/255‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13006- أوشك أن تستحل أمتي فروج النساء والحرير‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

13007- إياكم والزنا، فإن فيه أربع خصال‏:‏ يذهب البهاء عن الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن والخلود في النار‏.‏

‏(‏طس عد عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏فيه عمرو بن جميع وهو متروك‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏6/255‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13008- أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء، ولن يدخلها الله جنته، وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله تعالى منه وفضحه على رؤس الأولين والآخرين يوم القيامة‏.‏

‏(‏د ن ه حب ك عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب النكاح باب التغليظ في الانتفاء رقم ‏(‏2246‏)‏‏.‏

وابن ماجه كتاب الفرائض باب من أنكر ولده رقم ‏(‏3743‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ هذا إسناد ضعيف، فيه يحيى بن حرب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13009- السحاق بين النساء زنا بينهن‏.‏

‏(‏طب عن واثلة‏)‏ ‏(‏رواه أبو يعلى ولفظه‏:‏ سحاق النساء بينهن زنا، ورجاله ثقات‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏6/256‏)‏ ص‏)‏‏.‏

13010- سحاق النساء زنا بينهن‏.‏

‏(‏هب عن واثلة‏)‏‏.‏

13011- عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم، ومن أتاه أخوه متنصلا ‏(‏متنصلا‏:‏ أي انتفى من ذنبه واعتذر إليه‏.‏ النهاية ‏(‏5/67‏)‏‏.‏ ب‏)‏ فليقبل ذلك منه محقا كان أو مبطلا فإن لم يفعل لم يرد علي الحوض‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب البر والصلة ‏(‏4/154‏)‏‏.‏

وقال الذهبي‏:‏ فيه سويد ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13012- عفوا تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ومن اعتذر على أخيه المسلم من شيء بلغه منه، فلم يقبل عذره لم يرد علي الحوض‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

13013- عفوا تعف نساؤكم‏.‏

‏(‏أبو القاسم بن بشران في أماليه عد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13014- عشر خصال عملها قوم لوط بها أهلكوا وتزيدها أمتي بخلة ‏(‏بخلة‏:‏ الخلة مثل الخصلة وزنا ومعنى‏.‏انتهى‏.‏المصباح المنير ‏(‏1/246‏)‏ ب‏)‏ إتيان الرجال بعضهم بعضا ورميهم بالجلاهق ‏(‏الجلاهق‏:‏ بضم الجيم، البندق المعمول من الطين؛ الواحدة جلاهقة‏.‏ المصباح المنير ‏(‏1/146‏)‏ ب‏)‏ والخذف ولعبهم بالحمام وضرب الدفوف، وشرب الخمور، وقص اللحية، وطول الشارب والصفير والتصفيق، ولباس الحرير، ويزيدها أمتي بخلة إتيان النساء بعضهن بعضا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحسن‏)‏ مرسلا‏.‏

13015- لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها، فإن الزانية التي تزوج نفسها‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب النكاح باب لا نكاح إلا بولي رقم ‏(‏1882‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده جميل بن الحسين العتكي، قال مسلمة الأندلسي‏:‏ ثقة وباقي رجال الإسناد ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في الزنا - الفرع الأول في الوعيد على الزنا

13016- إن أعمال أمتي تعرض على في كل يوم جمعة واشتد غضب الله على الزناة‏.‏

‏(‏حل عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو نعيم في الحلية ‏(‏6/179‏)‏‏)‏‏.‏

13017- الزنا يورث الفقر‏.‏

‏(‏هب عد ك في تاريخه والقضاعي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

13018- لا ينظر الله عز وجل إلى الشيخ الزاني والعجوز الزانية‏.‏

‏(‏طب في السنة عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه موسى بن سهل ولم أعرفه‏:‏ وبقية رجاله ثقات‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏6/255‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13019- يا شباب قريش، لا تزنوا ألا من حفظ فرجه فله الجنة‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13020- يا فتيان قريش، لا تزنوا فإنه من أسلم له شبابه دخل الجنة‏.‏

‏(‏طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13021- يا معشر شباب قريش، احفظوا فروجكم، ولا تزنوا ألا من حفظ فرجه فله الجنة‏.‏

‏(‏طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13022- يا معشر المسلمين؛ اتقوا الزنا، فإن فيه ست خصال‏:‏ ثلاث في الدنيا، وثلاث في الآخرة، فأما اللواتي في الدنيا، فيذهب ببهاء الوجه ويورث الفقر وينقص العمر، وأما اللاتي في الآخرة فيورث السخط وسوء الحساب والخلود في النار‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق حل هب* وضعفه* وأبو الفتح الراشدي في جزئه والرافعي عن حذيفة‏)‏‏.‏

13023- لا يدخل الجنة من زنى بذات محرم‏.‏

‏(‏عب عن مجاهد‏)‏ مرسلا‏.‏

13024- لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم‏.‏

‏(‏الخرائطي عن ابن عمرو‏)‏ ‏(‏طب حل عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13025- التي تورث المال غير أهله، عليها نصف عذاب الأمة‏.‏

‏(‏عب عن الحكم بن ثوبان‏)‏ مرسلا‏.‏

13026- على كل نفس من بني آدم كتب حظ من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فالعين زناها النظر، والرجل زناها المشي، والأذن زناها الاستماع، واليد زناها البطش، واللسان زناه الكلام، والقلب أن يتمنى ويصدق ذلك أو يكذبه الفرج‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

 الفرع الثاني في مقدمات الزنا والخلوة بالأجنبية

13027- رأيت شابا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما‏.‏

‏(‏حم ت عن علي‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء أن عرفة كلها موقف رقم ‏(‏885‏)‏ من حديث طويل أوله‏:‏ هذه عرفة، وقال حديث‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13028- لا تلجوا على المغيبات فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم ‏[‏قلنا ومنك‏؟‏ قال‏]‏ ومني ولكن الله أعانني عليه فأسلم‏.‏

‏(‏حم ت عن جابر‏)‏ ‏(‏ما بين الحاصرتين استدركته من سنن الترمذي كتاب الرضاع باب رقم 17 رقم 1172 وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13029- ‏[‏ألا‏]‏ لا يبيتن رجل عند امرأة في بيت إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم‏.‏

‏(‏م عن جابر‏)‏ ‏(‏ما بين الحاصرتين من صحيح مسلم كتاب السلام باب تحريم الخلوة بالأجنبية والدخول عليها رقم 2171‏.‏

ورواية الصحيح‏:‏ ‏"‏ثيب‏"‏‏.‏ بدل من‏:‏ ‏"‏في بيت‏"‏ كما تراه وهكذا هو في نسخ بلادنا‏.‏ كما ذكره في الصحيح ‏(‏4/1710‏)‏ ص‏)‏‏.‏

13030- أو كلما نفرنا في سبيل الله تخلف أحدهم له نبيب كنبيب ‏(‏نبيب النبيب‏:‏ صوت التيس عند السفاد‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/5‏)‏‏.‏ ب‏)‏ التيس منح إحداهن الكثبة ‏(‏الكثبة‏:‏ أي بالقليل من اللبن والكثبة‏:‏ كل قليل جمعته من طعام أو لبن أو غير ذلك، والجمع كثب‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/151‏)‏‏.‏ ب‏)‏ من اللبن، لا أقدر على أحدهم إلا نكلت به‏.‏

‏(‏حم م عن جابر بن سمرة‏)‏ ‏(‏م عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الحدود باب من اعترف على نفسه بالزنى، رقم ‏(‏1694‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13031- لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان‏.‏

‏(‏حم م عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب تحريم الخلوة على الأجنبية رقم ‏(‏2173‏)‏‏.‏ ومعنى المغيبة‏:‏ هي التي غاب عنها زوجها‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13032- لا يفضين ‏(‏لا يفضين‏:‏ أي لا يعلمه بالسر الذي بينه وبين زوجته، يقال‏:‏ أفضيت إليه بالسر إذا أعلمته به‏.‏ انتهى‏.‏المصباح المنير ‏(‏2/652‏)‏ ب‏)‏ رجل إلى رجل، وامرأة إلى امرأة، إلا إلى ولد أو والد‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب الحمام باب في التعري رقم ‏(‏4000‏)‏ قال المنذري فيه‏:‏ رجل مجهول‏.‏

والحديث أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان، والنسائي في الزنية‏.‏

راجع عون المعبود ‏(‏11/61‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الثاني في مقدمات الزنا والخلوة بالأجنبية

13033- أما بعد فما بال أقوام إذا غزونا تخلف أحدهم في عيالنا له نبيب كنبيب التيس أما إني علي أن لا أوتي بأحد فعل ذلك إلا نكلت به‏.‏

‏(‏ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

13034- مثل الذي يجلس على فراش المغيبة مثل الذي ينهشه أسود من أساود يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب والخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن عمرو‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏6/258‏)‏ وقال رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13035- إياك والخلوة بالنساء، فو الذي نفسي بيده ما خلا رجل بامرأة إلا دخل الشيطان بينهما، وليزحم رجل خنزيرا متلطخا بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

13036- إياكم ونساء الغزاة، فإن حرمتهن كحرمة أمهاتكم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

13037- لا تدخلوا على النساء ولو كن كنائنا، قالوا‏:‏ يا رسول الله افرأيت الحمو ‏(‏الحمو‏:‏ الحم أحد الأحماء‏:‏ أقارب الزوج‏.‏ النهاية ‏(‏1/448‏)‏ ب‏)‏ قال‏:‏ الحمو الموت‏.‏

‏(‏طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

13038- لا تدخلوا على هؤلاء المغيبات فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، قيل‏:‏ يا رسول الله ومنك‏؟‏ قال‏:‏ ومني إلا أن الله أعانني عليه فأسلم‏.‏

‏(‏ن عن جابر‏)‏‏.‏

13039- لا تلجوا على المغيبات، فإن الشيطان يجري مجرى الدم‏.‏

‏(‏حل عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

13040- لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يخلوا بامرأة ليست ذات محرم ومعها ذو محرم‏.‏

‏(‏عب عن طاوس‏)‏ مرسلا‏.‏

13041- لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر امرأة إلا مع محرم‏.‏

‏(‏طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13042- لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما‏.‏

‏(‏طب عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏)‏ ‏(‏وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب العلم ‏(‏1/114‏)‏ وهو فقرة من حديث طويل وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13043- لا يدخل رجل على امرأة إلا ومعها محرم من دخل فليعلم أن الله معه‏.‏

‏(‏هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13044- لا يدخلن رجل على امرأة ولا يسافر معها إلا ومعها ذو محرم‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13045- لأن يكون في رأس رجل مشط من حديد حتى يبلغ العظم خير من أن تمسه امرأة ليست له بمحرم‏.‏

‏(‏هب عن معقل‏)‏‏.‏

13046- لعن الله بيتا يدخله مخنث‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13047- يا أنة اخرج من المدينة إلى حمراء الأسد فليكن بها منزلك ولا تدخلن المدينة إلا أن يكن للناس عيد فتشهده‏.‏

‏(‏الباوردي عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏النظر‏}‏

13048- لكل ابن آدم حظه من الزنا، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان المنطق، والأذنان زناهما الاستماع، واليدان تزنيان، فزناهما البطش، والرجلان تزنيان، فزناهما المشي، والفم يزني فزناه القبل‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب النكاح باب في ما يؤمر به من غض البصر رقم ‏(‏2139‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13049- إن الله تعالى كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين النظر، وزنا اللسان المنطق، والنفس تتمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه‏.‏

‏(‏ق د عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب النكاح - باب في ما يؤمر به من غض البصر، رقم ‏(‏2138‏)‏‏.‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه البخاري ومسلم كتاب القدر رقم ‏(‏2657‏)‏‏.‏ والنسائي عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏6/190‏)‏ ص‏)‏‏.‏

13050- إذا رأى أحدكم المرأة التي تعجبه فليرجع إلى أهله حتى يقع بهم فإن ذلك معهم‏.‏

‏(‏حب عن جابر‏)‏‏.‏

13051- إن المرأة إذا أقبلت أقبلت في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة تعجبه، فليأت أهله فإن الذي معها مثل ما معها‏.‏

‏(‏ت حب عن جابر‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الرضاع باب ما جاء في الرجل يرى المرأة تعجبه رقم ‏(‏1158‏)‏ وقال‏:‏ صحيح حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13052- لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا تنظر المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد‏.‏

‏(‏حم م د ت عن أبي سعيد‏)‏ وروى ‏(‏ه‏)‏ صدره‏.‏

13053- يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة‏.‏

‏(‏حم د ت ك عن بريدة‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب النكاح ‏(‏2/194‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي على التصحيح‏.‏

ورواه أبو داود كتاب النكاح باب في ما يؤمر به من غض البصر رقم ‏(‏2135‏)‏ والترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في نظرة المفاجأة رقم ‏(‏2777‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13054- إذا رأى أحدكم امرأة حسناء فأعجبته فليأت أهله فإن البضع ‏(‏البضع‏:‏ يطلق على عقد النكاح والجماع معا، وعلى الفرج‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/133‏)‏‏.‏ ب‏)‏ واحد ومعها مثل الذي معها‏.‏

‏(‏خط عن عمر‏)‏‏.‏

13055- زنا العين النظر‏.‏

‏(‏ابن سعد طب عن علقمة بن الحارث‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ‏(‏7/77‏)‏ عن علقمة بن الحويرث الغفاري، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏6/256‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني، وجد محمد بن مطرف لم أعرفه وبقية رجاله ثقات ص‏)‏‏.‏

13056- إن المراة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله، فإن ذلك يرد ما في نفسه‏.‏

‏(‏حم د عن جابر‏)‏‏.‏

13057- زنا اللسان الكلام‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13058- اصرف بصرك‏.‏

‏(‏حم م 3 عن جرير‏)‏‏.‏

13059- ما من مسلم ينظر امرأة أول رمقة ‏(‏أول رمقة‏:‏ أي أول نظرة يقال‏:‏ رمقه بعينه رمقا من باب قتل أطال النظر إليه‏.‏انتهى‏.‏المصباح المنير ‏(‏1/326‏)‏ ب‏)‏ ثم يغض بصره إلا أحدث الله تعالى له عبادة يجد حلاوتها في قلبه‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

13060- إياكم والدخول على النساء‏.‏

‏(‏حم ق ن عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

13061- إياكم ومحادثة النساء فإنه لا يخلو رجل بامرأة ليس لها محرم إلا هم بها‏.‏

‏(‏الحكيم في كتاب أسرار الحج عن سعد بن مسعود‏)‏‏.‏

13062- العينان تزنيان، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، والفرج يزني‏.‏

‏(‏حم طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

13063- غضوا الأبصار، واهجروا الدعار ‏(‏الدعار‏:‏ الدعارة‏:‏ الفساد والشر ورجل داعر‏:‏ خبيث مفسد، ومنه حديث عدى ‏"‏فأين دعار طيء‏"‏ أراد بهم قطاع الطريق‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/119‏)‏‏.‏ ب‏)‏ واجتنبوا أعمال أهل النار‏.‏

‏(‏طب عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

13064- كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب القدر باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا وغيره رقم ‏(‏21‏)‏ ص‏)‏‏.‏

13065- لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له‏.‏

‏(‏طب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

الإكمال من النظر

13066- أفعمياوان أنتما‏؟‏ ألستما تبصرانه‏.‏

‏(‏حم د ت حسن صحيح عن أم سلمة‏)‏ ‏(‏رواه أحمد في مسنده عن أم سلمة ‏(‏6/296‏)‏ والترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في احتجاب النساء من الرجال رقم ‏(‏2778‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13067- إن المرأة سهم من سهام إبليس، فمن رأى امرأة ذات جمال فغض بصره عنها ابتغاء مرضاة الله أعقبه الله عبادة يجد لذتها‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13068- إن النظر سهم من سهام إبليس مسموم، من تركها مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

13069- مرت بي فلانة فوقعت في نفسي شهوة النساء، فقمت إلى بعض أهلي فوضعت شهوتي فيها وكذلك فافعلوها، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال‏.‏

‏(‏حم والحكيم طب عن أبي كبشة‏)‏‏.‏

13070- أيما رجل رأى امرأة فأعجبته فليقم إلى أهله، فإن معها مثل الذي معها‏.‏

‏(‏هب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

13071- إنه يكره للنساء أن ينظرن إلى الرجال، كما يكره للرجال أن ينظروا إلى النساء‏.‏

‏(‏طب عن أم سلمة‏)‏ وضعف‏.‏

13072- إياك والنظرة بعد النظرة، فإن الأولى لك والثانية عليك‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى عن بريدة‏)‏‏.‏

13073- النظرة الأولى خطأ، والثانية عمد، والثالثة تدمر، ونظر المؤمن في محاسن المرأة سهم من سهام إبليس مسموم، من تركها من خشية الله ورجاء ما عنده آتاه الله بذلك عبادة تبلغه لذتها‏.‏

‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

13074- اصرف بصرك‏.‏

‏(‏حم م ت حسن صحيح ن عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن جده‏)‏ قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة قال فذكره‏.‏ مر برقم‏[‏13058‏]‏‏.‏

13075- النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه‏.‏

‏(‏ك وتعقب عن حذيفة‏)‏‏.‏

13076- النظرة إلى محاسن المرأة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن صرف بصره عنها رزقه الله عبادة يجد حلاوتها‏.‏

‏(‏الحكيم عن علي‏)‏‏.‏

13077- لا تملئوا أعينكم

من أبناء الملوك، فإن لهم فتنة أشد من فتنة العذارى‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏ وفيه عمرو بن عمرو الطحان حدث بالبواطيل عن الثقات قال ‏(‏عد‏)‏ هذا الحديث موضوع وقال في الميزان هو من بلاياه ‏(‏ذكره العجلوني في كشف الخفاء رقم ‏(‏3053‏)‏ قال في اللآلئ‏:‏ موضوع‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13078- من نظر إلى عورة أخيه متعمدا لم يقبل الله له صلاة أربعين ليلة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13079- نظر الرجل إلى عورة أخيه كنظره إلى الفرج الحرام‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى والديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

13080- لا يحل لرجل أن ينظر إلى سوءة أخيه‏.‏

‏(‏عد والحاكم في الكنى وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

13081- كان خطيئة داود النظر‏.‏

‏(‏الديلمي عن سمرة‏)‏‏.‏

13082- لتغضن أبصاركم، ولتحفظن فروجكم، ولتقيمن وجوهكم، أو ليكسفن وجوهكم‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

ذيل الفصل من الإكمال

13083- لا تباشر المرأة المرأة إلا وهما زانيتان، ولا يباشر الرجل الرجل إلا وهما زانيان‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

13084- لا يباشر الرجل الرجل في الثوب الواحد، ولا تباشر المرأة المرأة في الثوب الواحد‏.‏

‏(‏حم ص عن جابر‏)‏‏.‏

13085- لا يباشر الرجل الرجل، إلا الولد والوالد‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13086- لا يباشر الرجل الرجل ولا المرأة المرأة‏.‏

‏(‏حم طب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13087- لا يباشر رجل رجلا ولا امرأة امرأة، ولا يحل الرجل أن ينظر إلى عورة رجل ولا المرأة إلى عورة المرأة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن زيد بن أسلم‏)‏ مرسلا‏.‏

 الفرع الثالث ‏{‏في ولد الزنا‏}‏

13088- ولد الزنا شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه‏.‏

‏(‏طب هق عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيء الحفظ ومندل وثق وفيه ضعف‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏6/257‏)‏ ص‏)‏‏.‏

13089- فرخ الزنا لا يدخل الجنة‏.‏

‏(‏عد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13090- ولد الزنا شر الثلاثة‏.‏

‏(‏حم د ك هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13091- ليس على ولد الزنا من وزر أبويه شيء‏.‏

‏(‏ش ك عن عائشة‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الثالث في ولد الزنا

13092- لا تزال أمتي بخير متماسك أمرها ما لم يظهر فيهم ولد الزنا فإذا ظهروا خشيت أن يعمهم الله تعالى بعقاب‏.‏

‏(‏حم طب عن ميمونة‏)‏ ‏(‏وفيه محمد بن عبد الرحمن بن لبيبة وثقه ابن حبان وضعفه ابن معين ومحمد بن إسحاق قد صرح بالسماع فالحديث صحيح أو حسن‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏6/257‏)‏‏.‏

راجع مسند أحمد بن حنبل ‏(‏6/333‏)‏ وعن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13093- لا يبغي على الناس إلا ولد بغي، والابن فيه عرق منه‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

13094- لا يبغي على الناس إلا ولد عنه أو فيه شيء منه‏.‏

‏(‏الخرائطي وابن عساكر عن بلال بن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

13095- لا يدخل الجنة ولد الزنا، ولا ولده ولا ولد ولده‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13096- لا يدخل الجنة ولد زنية ‏(‏ولد زنية‏:‏ الزنية بالفتح والكسر‏:‏ آخر ولد الرجل والمرأة كالعجزة‏.‏ النهاية ‏(‏2/317‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

13097- إن الله عز وجل درأ لجهنم من ذرأ ‏(‏ذرأ‏:‏ أي خلق‏.‏ يقال ذرأ الله الخلق يذرؤهم ذرءا إذا خلقهم‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/156‏)‏ ب‏)‏ كان ولد الزنا فيمن ذرأ لجهنم‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 الفرع الرابع‏{‏ في حد الزنا‏}‏

13098- خذوا عني خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب ‏(‏والثيب‏:‏ الثيب من ليس ببكر ويقع على الذكر والأنثى‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/231‏)‏ ب‏)‏ بالثيب جلد مائة والرجم‏.‏

‏(‏حم م 4 عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

13099- لو رجمت أحدا بغير بينة لرجمت هذه‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13100- الإحصان إحصانان‏:‏ إحصان نكاح، وإحصان عفاف‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم طس وابن عساكر عن أبي هريرة عن عبد الله‏)‏‏.‏

13101- الثيبان يجلدان ويرجمان، والبكران يجلدان وينفيان‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أبي‏)‏‏.‏

13102- والذي نفسي بيده، لأقضين بينكما بكتاب الله الوليدة والغنم رد عليك، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام، وعلى امرأة هذا الرجم، واغد يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها‏.‏

‏(‏حم ق 4 عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني‏)‏‏.‏

13103- إذا أتى الرجل الرجل فهما زانيان، وإذا أتت المرأة المرأة فهما زانيتان‏.‏

‏(‏هق عن أبي موسى‏)‏‏.‏

13104- إذا زنت أمة أحدكم فتبين زناها فليجلدها ولا يثرب، ثم إن زنت فليجلدها ولا يثرب ‏(‏ولا يثرب‏:‏ أي لا يوبخها ولا يقرعها بالزنا بعد الضرب‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/209‏)‏ ب‏)‏، ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر‏.‏

‏(‏حم ق د ت عن أبي هريرة وزيد بن خالد‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحدود - باب ما جاء في إقامة الحد على الإماء رقم ‏(‏1440‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

رواه أبو داود كتاب الحدود باب في الأمة تزني ولم تحصن رقم ‏(‏4446‏)‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه مسلم، والنسائي وابن ماجه وأخرجه البخاري تعليقا‏.‏ عون المعبود ‏(‏12/168‏)‏‏.‏

وابن ماجه كتاب الحدود باب إقامة الحدود على الإماء رقم ‏(‏2566‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عمار بن أبي فروة - ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13105- إذا زنت الأمة فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير ‏(‏الضفير‏:‏ الحبل المفتول من الشعر‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/93‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

13106- كفى بالسيف شاهدا‏.‏

‏(‏ه عن سلمة بن المحبق‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الرابع في حد الزنا

13107- إذا اعترف الرجل بالزنا سبع مرات فأمر به ليرجم ثم هرب ترك‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13108- لا نقتل ما في بطنك لأجلك، اذهبي حتى تضعي‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏ إن امرأة قالت‏:‏ يا رسول الله، إن في بطني حدثا فأقم علي حد الله قال‏:‏ فذكره‏.‏

13109- لو كنت راجما أحدا بغير بينة لرجمت فلانة، فقد ظهر منها الريبة في منطقها وهيئتها، ومن يدخل عليها‏.‏

‏(‏ه طب عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الحدود باب من أظهر الفاحشة رقم ‏(‏2559‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13110- كفى بالسيف شاهدا إني أخاف أن يتتابع في ذلك السكران والغيران ‏(‏والغيران‏:‏ أي الغيور، يقال‏:‏ رجل غيور وغيران والمرأة غيور وغيرى‏.‏انتهى‏.‏المصباح المنير ‏(‏2/627‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ه عن سلمة ابن المحبق‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الحدود باب الرجل يجد مع امرأته رجلا رقم ‏(‏2606‏)‏‏.‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده قبيصة بن حريث، قال البخاري في حديثه نظر وذكره ابن حبان في الثقات وباقي رجال الإسناد موثقون‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13111- يا أبا ذر، ألم تر إلى صاحبكم غفر له وأدخل الجنة، يعني الذي رجم‏.‏

‏(‏حم عن أبي ذر‏)‏‏.‏

13112- يا هزال بئس ما صنعت بيتيمك لو سترت عليه بطرف ردائك لكان خيرا لك‏.‏

‏(‏ابن سعد عن يزيد بن نعيم بن هزال عن أبيه عن جده‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى بطوله ‏(‏4/ 324‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13113- أذكركم بالله الذي نجاكم من آل فرعون وأقطعكم البحر وظلل عليكم الغمام وأنزل عليكم المن والسلوى وأنزل عليكم التوراة على موسى أتجدون في كتابكم الرجم‏.‏

‏(‏د عن عكرمة‏)‏ مرسلا ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الشهادات باب الذمى كيف يستحلف رقم ‏(‏3609‏)‏ وقال المنذري‏:‏ مرسل‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏ حد الأمة من الإكمال‏}‏

13114- إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها ثلاثا بكتاب الله، فإن عادت فليبعها ولو بحبل من شعر‏.‏

‏(‏ت حسن صحيح عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13115- إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها ولا يعيرها ولا يقيدها ثم إذا زنت فليجلدها ولا يعيرها ولا يقيدها، ثم إذا زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر‏.‏

‏(‏عب وابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13116- إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها ولا يثرب عليها فإن عادت فليجلدها فإن عادت فليبعها ولو بضفير من شعر‏.‏

‏(‏ش عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13117- إن الأمة قد ألقت فروة رأسها‏.‏

‏(‏ش عن عطاء‏)‏ *مرسلا‏.‏

 الفرع الخامس في حد اللواطة وإتيان البهيمة

13118- من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط، فاقتلوا الفاعل والمفعول به‏.‏

‏(‏حم 4 قط ك هق والضياء عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/355‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد ووافقه الذهبي على التصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13119- إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط‏.‏

‏(‏حم ت ه ك عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه في المستدرك ‏(‏4/357‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد ووافقه الذهبي‏.‏

وابن ماجه كتاب الحدود باب من عمل عمل قوم لوط رقم ‏(‏2563‏)‏ ص‏)‏‏.‏

13120- من مات من أمتي يعمل عمل قوم لوط نقله الله إليهم حتى يحشر معهم‏.‏

‏(‏خط عن أنس‏)‏‏.‏

13121- من وجدتموه وقع على بهيمة، فاقتلوه واقتلوا البهيمة‏.‏

‏(‏ت ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13122- من وقع على ذات محرم فاقتلوه، ومن وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة‏.‏

‏(‏ه ك عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الحدود باب من أتى ذات محرم ومن أتى بهيمة رقم ‏(‏2564‏)‏ وعن ابن عباس‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13123- من أتى بهيمة؛ فاقتلوه واقتلوها معه‏.‏

‏(‏د عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب الحدود باب فيمن أتى بهيمة رقم ‏(‏4440‏)‏‏.‏

وذكر الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏6/273‏)‏ وقال‏:‏ رواه أبو يعلى وفيه محمد بن عمرو بن علقمة وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الخامس في حد اللواطة وإتيان البهيمة

13124- ارجموا الأعلى والأسفل، ارجموها جميعا ‏[‏يعني الذي يعمل عمل قوم لوط‏]‏‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الحدود - باب من عمل عمل قوم لوط رقم ‏(‏2562‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13125- اقتلوا الفاعل والمفعول به في عمل قوم لوط، والبهيمة والواقع على البهيمة ومن وقع على ذات محرم فاقتلوه‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13126- إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط‏.‏

‏(‏حم ت *حسن غريب* وابن منيع ع ك هب ص عن جابر‏)‏‏.‏

13127- من أتى شيئا من النساء أو الرجال في أدبارهن فقد كفر‏.‏

‏(‏عق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13128- من أتى امرأة في دبرها لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏الدارمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13129- من عمل عمل قوم لوط فارجموا الفاعل والمفعول به‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/355‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ فيه عبد الرحمن ساقط‏.‏ ص‏)‏‏.‏

13130- من عمل عمل قوم لوط فاقتلوه‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق عن جابر وابن جرير‏)‏‏.‏

13131- من مات وهو يعمل عمل قوم لوط سار به قبره حتى يصير معهم ويحشر يوم القيامة معهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن وكيع قال‏:‏ سمعنا في حديث فذكره‏)‏‏.‏

13132- من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فارجموا الأعلى والأسفل جميعا‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق وابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

13133- سيكون في آخر الزمان أقوام يقال لهم اللوطية على ثلاثة أصناف‏:‏ فصنف ينظرون ويتكلمون، وصنف يصافحون ويعانقون وصنف يعملون ذلك العمل، فلعنة الله عليهم إلا أن يتوبوا فمن تاب تاب الله عليه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

13134- لا تزال شعبة من اللوطية في أمتي إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان عن عبد الله بن ناسح‏)‏‏.‏

13135- كان اللواط في قوم لوط في النساء قبل أن يكون في الرجال بأربعين سنة‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وابن أبي حاتم هب وابن عساكر عن أبي صخرة ‏(‏جامع بن شداد المحاربي أبو صخرة الكوفي أحد الفضلاء قال أبو حاتم‏:‏ ثقة، قال ابن سعد توفي سنة 118 ه‏.‏

خلاصة تذهيب الكمال ‏(‏1/159‏)‏‏.‏ ص‏)‏ جامع بن شداد‏)‏ مرسلا‏.‏

13136- من أحب عمل قوم لوط شرا كان أو خيرا فهو كمن عمله‏.‏

‏(‏ابن النجار والديلمي عن محمد بن علي عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏